Monday, November 21, 2011

وادي الحجير عروس الاودية و «مقبرة الغزاة ودباباتهم»


إنه واد عميق الغور، ذو شعاب كثيرة وعرة، وسفوح سريعة الانحدار، شجيرة خضراء، يقع بين أقضية مرجعيون وبنت جبيل والنبطية وصور، ويمتد من مجرى نهر الليطاني في قعقعية الجسر، في أسفل مدينة النبطية.. حتى بلدة عيترون في قضاء بنت جبيل، ملاصقاً الحدود اللبنانية - الفلسطينية، وتجاوره قرى عديدة، منها: قرى قبريخا، مجدل سلم، تولين، الطيبة، القنطرة، علمان، الغندورية، وفرون.

ان جزت في وادي الحجير ترجّل
وامشى الهويني في البساط المخمل
وارفع يديك بطهّرها نحـو السما
ثم اتل فاتحة الكتـــاب المنــزل
وامسح بجفنك من تراه حفنــــة
ثم احن هامـك للتـراب وقبّــــل

مليتا جنوب لبنان / أرض المقاومة ولعزة

التعريف بالمعلم

هو أول مكان من نوعه يَنْحَتُ في ذاكرة الزمن مرحلة لا تزال مستمرةً

يُساهم معلم مليتا في تنشيط الحركة السياحية في جنوب لبنان، والتعرّف عن كثب على قرى الجنوب وبلداته التي اُبعدت عن الخارطة السياحية بفعل الإهمال المزمن والإحتلال.من تاريخ لبنان. إنَّه متحف طبيعيّ، تحيط به الطبيعة الخلابة والجبال. هدفه الحفاظ على الأماكن التي عاش فيها المجاهدون، بغية أن يتعرّف الناسُ على نمط من التجربة الفريدة للمقاومة الإسلاميّة ضد العدو الإسرائيلي، منذ ﭐحتلاله لبيروت في العام 1982.






الموقع الجغرافي
- تقع مليتا في جبل
عامل، جنوبي لبنان. وهي واحدة من قرى إقليم التفاح. تحيط بها مرتفعات جبلية، تحتضن رفات أنبياء وأولياء وملوك من عصور مختلفة.
- تبلغ مساحتها (60.000 م2) من الحدائق

والأحراج، و(5.000 م2) من المساحات المب
نية. تغطيها تضاريس وعرة، وتكثر فيها التجاويف الصخرية والمغاور، وتكسوها أشجار السنديان والبلوط. وقد دلّت الحفريات فيها على وجود مقابر قديمة، كما عُثر فيها على فخاريات ونواويس أثرية.
- تغطيها الثلوج بعض ايام فصل الشتاء ، ويكسوها الضباب ليضفي عليها سحرا ورونقاً ليزيد في جمالها . ومناخها معتدل.

- تحيط بها بلدات: حبوش، وعربصاليم، وجرجوع، ومليخ، واللويزة، عين بوسوار وجباع.
- تبعد عن العاصمة بيروت 82 كلم، وعن مدينة صيدا 33 كلم، وعن الحدود اللبنانية السورية من نقطة المصنع 90 كلم عن طريق البقاع الغربي، وعن الحدود مع فلسطين المحتلة 188 كلم.
- ترتفع ( 1060 م) عن
سطح البحر.



الفكرة المعماري

ينتمي المشروع إلى مدرسة متقدمة في عالم البناء ، وهي مدرسة حديثة، تحمل تحدياً في بنيتها، من حيث جدرانها وأسقفها المائلة .
لمَّا كانت حياة المقاومين بسيطة الشكل، عميقة المضمون، كثيفة الإيحاء؛ فإنَّ معلم مليتا صِيْغَ بصورةٍ متناسقة ومشابهةٍ لهذه الحياة، فحملت منشآته دلالات ومعاني ورموز فنّيّة رائعة، وذلك من خلال الأعمال الفنية المشهدية التي تحاكي تجربة المجاهدين في طريقتهم المعتمدة في بناء الدشم الخرسانية وتمويهها.
إتخذ المعلم من المربع شكله الهندسي؛ ليحاكي بذلك قبلة
المسلمين، ويشير إلى الجهاتِ الأربع: الشمال والجنوب، وهما يمثّلان رحلة الطيور الباحثة عن وطن، والشرق الذي يرمز لشمس المقاومة ومجتمعها، والغرب الذي يوحي بأفول نجم الاحتلال والظلم . ساهم في بناء المشروع مجموعة كبيرة من المهندسين والمختصّين وشركات البناء. واستمر العمل في تنضيج أفكاره خمس سنوات، وفي إتمام بنائه حوالي ثلاث سنوات، على الرغم من الظروف المناخية والطبيعية الصعبة .







أصل التسمية
سمّي المعلم بـ «مليتا»، نسبةً إلى اسم المنطقة الأصلي؛ وهو الجبل الذي
رابط فيه المجاهدون طوال فترة الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان حتى التحرير عام 2000. ويعتقد أن أصل كلمة «مليتا» سرياني، وتعني: الإمتلاء